السبت، 22 يناير 2022

مراجعة Psychonauts 2

 في 2005 قام المطور "تيم شيفر" بإطلاق مشروعه الجديد وهي لعبة البلاتفورم Psychonauts والتي بالرغم من عدم نجاحها على صعيد المبيعات وفشلها تجاريًا، إلا وأنها لاقت قُبول كبير سواء من اللاعبين أو حتى النُقاد، حتى أنها أصبحت علامة من علامات ألعاب البلاتفورم في تلك الفترة، وتَعلق بها الكثيرين سواء من ملاك Xbox أو حتى PlayStation.


وبعد أكثر من 16 عامًا، ها نحن نَحصل على الجزء الثاني من لعبة Psychonauts التي عانت في مرحلة تطويرها الكثير وشهدت العديد من التأجيلات سواء بسبب جائحة "كورونا" أو حتى بسبب وجود بعض المعوقات التي واجهها فريق Double Fine، ولكن مع استحواذ شركة Microsoft على فريق Double Fine وضمه لأستوديوهات Xbox، أصبحت الأمور أكثر سهولة خاصًة مع موارد Microsoft الكبيرة. وها هي اللعبة باتت بين أيدينا الآن وبالتأكيد بعد تجربتنا إياها نَعتقد بأنها تستحق كل هذا الانتظار وأكثر، وهذا بالطبع سنتعرف على أسبابه خلال مراجعتنا لهذه اللعبة المميزة.


Raz يتنقل بين العقول

Feels good to work that brain muscle again.

أغلب العناوين المُتعلقة بأجزاء قديمة تَعتمد في تكوينها على بعض الأساسيات التي تَواجدت في تلك الأجزاء القديمة، والأمر هنا ليس مُختلف عن تلك الألعاب أو الأجزاء الجديدة، فلعبة Psychonauts 2 مُرتبطة بعض الشيء ليس بالجزء الأول فحسب بل حتى بلعبة الواقع الافتراضي Psychonauts in the Rhombus of Ruin، ولكن هنا قدم المطور شرحًا سريعًا للاعبين من أجل تخطى تلك العقبة ومعرفة الأساسيات التي يتوجب عليهم معرفتها من أجل الولوج إلى عالم اللعبة سريعًا وخوض غمار تجربته، فقبل أن نَسرد قصة اللعبة ورأينا فيها، فيُمكن القول بأن لعبة Psychonauts 2 تُقدم التجربة الكاملة لكل من المحاربين القدامى الذين خاضوا تجربة الجزء الأول المميز والذين سيتعرفون على العديد من الشخصيات التي تتواجد بالجزء الجديد، بالإضافة إلى الوافدين الجدد الذين سيندمجون ولكن ببطيء إلى هذا العالم المميز وسيتأقلمون في خيالاته التي لا تنتهي ومغامرته المستمرة على مدار ساعات اللعبة.


لعبة Psychonauts 2 تنطلق أحداثها بعد نهاية Psychonauts in the Rhombus of Ruin وهي لعبة واقع افتراضي تَوفرت في 2018، وبعدما تَمكن Raz من إنقاذ Truman Zanotto رئيس فرقة الـ Psychonaut، وهو الأمر الذي أعطى الفرصة لبطلنا Raz من تَرك المعسكر الصيفي والانتقال إلى قاعدة الـ Psychonaut التي كان يأمل دومًا الذهاب إليها، ولكنها يَجدها مختلفة بشكل كبير عما كان في ذهنه. خاصًة وأنه سيكون على Raz في البداية الولوج إلى فترة تدريبية من أجل أن يُصبح أحد جماعة الـ Psychonaut بشكل رسمي، وهنا ستبدأ مغامرة Raz في الولوج إلى عقول العديد من الأشخاص سواء من أجل البحث النفسي أو حتى من أجل إيجاد حلول لبعض المشاكل التي تُواجه الفرقة.


 

بالطبع إذا نظرت إلى اللعبة للوهلة الأولى سواء كونها لعبة بلاتفورم أو حتى اتجاهها الفني، فربما تَعتقد بأنها تحتوي على قصة هامشية لا جدوى منها أو حتى من أجل مُساندة حبكة اللعبة بأكملها، ولكن على العكس تمامًا فاللعبة تَحتوي بالفعل على قصة وقصة جيدة أيضًا، يتنوع تقديمها بشكل مُتغير، فهناك مواقف وحالات ستُدخلك في حالة من الضحك خاصًة مع طريقة Raz الكوميدية وردود أفعاله، وهناك مواقف أخرى ستُصدمك من مدى كأبتها وسوداوية صاحب العقل وما يَدور بداخله، وهذه بالطبع أحد الأمور التي يتميز بها المطور "تيم شيفر" في أغلب أعماله خاصًة إذا كانت من كتابته، وشاهدنا هذا كثيرًا في السنوات الماضية من "شيفر".


قصة اللعبة تتطلب منك مثل الجزء الأول ما بين 10 إلى 13 ساعة لعب من أجل إنهائها وطوال هذه الساعات صَدقني إن قلت بأنك لن تَمل سوى فقط من الساعتين الأولى والتي تُعرفك اللعبة على الأجواء المحيطة وما سبق وكل ما يَدور حولك، ولكن بعد ذلك ستَدخل في محادثات ممتعة وتنوع في الأفكار الذي سيجعلك تَرغب في إنهاء اللعبة في أسرع وقت لمعرفة ما يَحدث في هذا العالم، خاصًة وأن Raz ينتقل إلى مراحل عديدة وعقول مُختلفة لكل منهم طابعه الخاص، وسنتحدث عن تلك الجزئية بشكل أكبر لاحقًا. ولكن أحد الأشياء التي لم تَعجبني باللعبة هو أن "شيفر" حاول زرع إحدى الأجندات الغير محبوبة بإحدى مراحل اللعبة، وليس هذا فحسب بل إجبارنا حتى على خوض تلك المرحلة كونها مرحلة رئيسية وهو أمر غير مقبول على الإطلاق أن نراه بلعبة فيديو.



على مدار 15 ساعة لعب Psychonauts 2 والتنقل بين عقول الأشخاص المُضطربين وغريبي الأطوار باللعبة، لم يَصبني الملل على الإطلاق. فعلى الرغم أننا استمتعنا كثيرًا بتجربة الجزء الأول بالأخص على صعيد أسلوب اللعب، إلا وأنه كان هناك العديد من الأفكار التي يُمكن القول عنها بأنه عفا عليها الزمن، وهو الأمر الذي جعل فريق التطوير يستبدلها بأفكار وإبداعات جديدة تُعطي تجربة إضافية للمحاربين القدامى.


فبخلاف نظام القفز والتنقل من هنا وهناك مثل أي لعبة بلاتفورم أخرى، هنا يَملك Raz بعض المهارات والقدرات التي تُمكنه من استخدامها في مراحل اللعبة، مثل إمكانية جذب الأشياء بمهارته الذهنية وتوجيه الضربات "نعم صديقي العزيز اللعبة تَحتوي على مواجهات مع أعداء ستُقابلها داخل العقول وأثناء مغامرتك". وكما ذكرت Raz يَملك مهارات متنوعة بإمكانك تخصيصها لاستخدامها أثناء تجربة اللعب. بينما أحد الإضافات الجديدة باللعبة هو الاعتماد بشكل كبير على قدرات Raz الذهنية، حيث بإمكانه التحكم بأفكار بعض الأشخاص وربط أفكارهم ببعضها البعض ومعرفة الأسرار بداخلهم والعديد من الأمور الأخرى التي تَعلمها في قاعدة Psychonaut. وتُقدم اللعبة بالطبع الكثير من الألغاز التي سيكون على Raz استخدام مهاراته الجديدة من أجل حلها وتجاوزها.


 

اللعبة قدمت أسلوب لعب جيد ولكن الشيء الأكثر تميزًا باللعبة بحق كان تصميم مراحل اللعبة، فاللعبة تُقدم لك مراحل متنوعة، في كل مرة ستنتقل من مرحلة إلى أخرى وعقل إلى أخر ستنبهر بمدى الإبداع الذي قدمه Double Fine وستَعرف سبب هذا التأخير الطويل في عملية التطوير، سواء تصميم المرحلة نفسه من الناحية الرسومية والإضاءة والألوان الجمالية التي تُميز كل مرحلة عن الأخرى، أو حتى بالعقبات التي أدرجها المطور لتُقدم لك تجارب متنوعة وعدم الشعور بالملل على الإطلاق.


المستوى الرسومي الذي ظهرت به اللعبة ليس بالضعيف كما يتصور البعض من مجرد النظر إليها، فاللعبة تمت تجربتها عبر منصة Xbox Series X، وقُدمت بشكل جيد فنيًا وبصريًا، بداية من تصميم الشخصيات وتوجههم الفني الذي تميز به "تيم شيفر" في أعماله ومرورًا حتى بتصميم مراحل اللعب التي ذكرنا مدى جودتها على كافة الأصعدة. وبالنسبة للصوتيات فاستطاع المطور أن يُقدم أفضل ما لديها سواء الأداء الصوتي للشخصيات أو حتى الموسيقى المميزة التي تَميزت بها مراحل اللعبة المتنوعة، وذلك من أجل أن يُكمل فريق Double Fine لوحته الفنية.



المصادر

1 - سيما كلوب

2 - ماي سيما

3 - اكوام

4 - عرب ليونز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجعة فيلم The Matrix Resurrections

 غالباً ما يكون الرافضون للأعمال التي تحث الحنين إلى الماضي من الأشخاص الذين ينقدون بشدة أفلام الريميك أو الريبوت أو الأجزاء التالية التي تص...